الجاسمي مدير المنتدى
عدد المساهمات : 5023 تاريخ التسجيل : 29/06/2011
| موضوع: أقوال علماء المسلمين في رؤية النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم الجمعة يوليو 22, 2011 10:49 pm | |
| الروايات الاسلامية :
روى عن انس رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لايتمثل بي ....) صحيح البخاري حديث رقم (6994).
وروى أيضا عن أبي سعيد أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( من رآني فقد رأى الحق ، فإن الشيطان لا يتكونني )) المصدر السابق حديث رقم (6997) ومعنى لايتكونني : أي لايتكون في صورتي .
عن جابر قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من رآني في النوم فقد رآني ، فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتشبه بي )) مسلم (4/1776) .
وفي رواية ( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي ) . صحيح مسلم بشرح النووي.
وفي رواية ( لا ينبغي للشيطان أن يتمثل في صورتي ) المصدر السابق.
وفي رواية : ( من رآني فقد رأى الحق ) وفي رواية : ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة) المصدر السابق.
عن النبي صلى الله عليه واله وسلم : ((من رآني في منامه فقد رآني ، لأنّ الشيطان لا يتمثّل في صورتي)) العيون الجزء2/ص 257 ، أمالي الصدوق ص39، مصابيح الأنوار للسيد عبد الله شبر الجزء 2/ ص 8، بحار الأنوار الجزء 58.
صفة النبي صلى الله عليه واله وسلم :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جميل الخلقة، أزهر اللون (أى أبيض مشرباً بحمرة)، يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر، عظيم الرأس، عظماً مناسباً لبقية أعضائه، شعره بين الجعودة والسبوط ، كأنه مشط فتكسر قليلاً ، لا يتجاوز شعره شحمة أذنيه إذا لم يقصره، وكان واسع الجبين ، أزج الحواجب بدون اقتران، في وسط أنفه ارتفاع قليل من غير طول فيه، ليس بضيق الفم ولا واسعه، رقيق الأسنان مفلجه ، أسيل الخدين (أى غير مرتفع الوجنتين )، غزير شعر اللحية ،جميل العنق، عريض الصدر، بعيد ما بين المنكبين، وموصول ما بين اللبة والسرة بالشعر، أشعر الذراعين والمنكبين وأعالى الصدر، وليس على ثدييه وبطنه شعر غير ما ذكر.
وكان معتدل الأعضاء في سمن معتدل، ليس بمسترخى اللحم، وكان طويل الزندين، رحب الراحتين، ممتلئ الكفين والقدمين، متجافي الإخمصين (أي أن باطن قدميه لا يصل إلى الأرض عند وضعهما عليها)، ليس في قدميه غضون، أي تكاميش، ولا تشقق، بحيث إذا أصابهما الماء لم يبق له أثر بهما.
وكان متوسط القامة لا هو بالطويل ولا بالقصير، إذا مشى رفع رجليه بنشاط، وأوسع في خطاه، ومال إلى سنن المشي برفق ووقار، وكأنما هو في مشيته ينزل من مكان منحدر. وكان خافض الطرف ، نظره إلى الأرض أكثر من نظره إلى السماء، وإذا التفت التفت جميعاً، جل نظره الملاحظة ، يتأخر عن أصحابه في المشي، ويبدأ من لقيه بالسلام.
أقوال العلماء :
الأول : إن الحديث من أحاديث الآحاد التي لاتصح .
الثاني : من أعتقد أنه يراني في منامه وإن كان غير راء لي في الحقيقة فهو في الحكم كمن رآني .
الثالث : رآني حقيقة غير مشتبه .
الرابع : الحديث يخص المؤمنين فقط.
الخامس : خاصة لمن رآه في زمن حياته .
السادس : من رآه على صفته المعروفة في حياته ، ومن رآى على خلافها كان رؤيا تأويل لا رؤيا حقيقة.
السابع: سيرى تفسير مارآه لانه الحق .
الثامن : سيراه في القيامة .
التاسع : من آمن به في حياته ولم يره لكونه غائبا عنه فيكون بهذا مبشرا لكل من آمن به ولم يره أنه لابد أن يراه في اليقظة قبل موته .
العاشر :ان كان المحفوظ ( فكأنما رآني اليقظة ) فمعناه ظاهر وإن كان المحفوظ ( فسيراني في اليقظة) احتمل ان يكون اراد اهل عصره ممن يهاجر اليه فإنه إذا رآه في المنام جعل علامة على انه يراه بعد ذلك .
الحادي عشر : ان الحديث خاص بعصر الرسول (ص) وعصر صحابته الكرام ،وليس له امتداد في الزمان. .
المصادر : 1) مصابيح الأنوار للسيد عبد الله شبر الجزء الثاني ص 8.
2) كتاب تعبير رؤيا المنام للميرزا محسن العصفور الفصل /6.
3) كتاب بحار الانوار الجزء 58 http://www.thar-allah.com/hashemya33/n3/1/58.html
4) صحيح مسلم بشرح النووي http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=34&TOCID=1073
5) فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=33&TOCID=3857
6) منتدى الصوفية : http://www.soufia.org/vb/showthread.php?2619--------
روابط ذات صلة بالموضوع : http://alkabbah.com/vb/showthread.php?t=3583
http://islamqa.info/ar/cat/2023
| |
|